فصل: الطريق من الرملة إلى الفسطاط:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المسالك والممالك (نسخة منقحة)



.كورة دمشق وأقاليمها:

سهل الغوطة، وإقليم سَنير، ومدينة بعلَبَك، والبقاع، وإقليم لُبنان، وكورة جونية، وكورة طرابلس، وكورة جُبيل، وكورة بيروت، وكورة صيدا، وكورة البثنية، وكورة حوران، وكورة الجولان، وظاهر البلقاء، وجبل الغَور، وكورة مأب، وكورة جبال، وكورة الشراة، وكورة بُصرى، وكورة عمّان، والجابية، قال حسان بن ثابت:
من دون بصرى ودونها جبل الثلـ ** ـج عليه السّحاب كالقِدد

وقال آخر:
سلّم على دِمَنٍ أقوَت بعمّانِ ** واستنطِق الرَّبع هلَ يرجعُ بتبيان

وخراج دمشق أربعمائة ألف دينار ونيف.

.الطريق من دمشق إلى طبريَّة:

من دمشق إلى الكسوة اثنا عشر ميلاً، ثم إلى جاسم أربعة وعشرون ميلاً، قال حسان بن ثابت:
قد عفا جاسمٌ إلى بيت راس ** فالجَوابي فحارثُ الجولان

ثم إلى فيق أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى طبرية مدينة الأردن ستة أميال.

.كورة الأردن:

كورة طبرية، كورة السامرة، كورة بَيسان، كورة فحل، كورة جرَش، كورة بيت رأس، قال حسّان:
كأنّ سبيّة من بيت رأسٍ ** يكون مزاجَها عسلٌ وماءُ

كورة جَدَر، وكورة آبل، كورة سوسية، كورة صفّورية، كورة عكّا، كورة قدس، كورة صور. وخراج الأردن ثلاثمائة ألف وخمسون ألف دينار.

.الطريق من طبرية إلى الرملة:

من طبرية إلى اللّجّون عشرون ميلاً، ثم إلى قلنسوة عشرون ميلاً، ثم إلى الرّملَة مدينة فلسطين أربعة وعشرون ميلاً.

.كورة فلسطين:

كورة الرملة، كورة إيليا وهي بيت المقدس وبينها وبين الرملة ثمانية عشر ميلاً، وبيت المقدس كان دار ملك داود وسليمان عليهما السلام ورحبعم بن سليمان وولد سليمان، ومن بيت المقدس إلى مسجد إبراهيم صلّى الله عليه وقبره ثلاثة عشر ميلاً مما يلي القبلة، وكورة عمَواس، قال ابن كلثوم الكنديّ:
رُبَّ خِرقٍ مثلِ الهلال وبَيْضا ** ءِ حَصانٍ بالجزع من عمَواس

وكورة لدّ، قال الشاعر:
يا صاح إنّي قد حججْ ** تُ وزرتُ بيتَ المقدسِ

ودخلتُ لُدّاً عامداً ** في عيد مَريا جِرجِس

وكورة يُبنى، وكورة يافا، وكورة قيساريّة، وكورة نابُلس، وكورة سبسطِيَة، وكورة عسقلان، وكورة غزَّة، وكورة بيت جبرين. وخراج فلسطين خمسمائة ألف دينار.
من الرملة إلى يافا وهو أقرب ثغر يليهم وهو على البحر من الرملة إليه ثمانية أميال، ومن البيت المقدس إلى البحيرة المنتنة بلا شك أربعة أميال ويخرج من البحيرة المنتنة ملح يصلح للصاغة وفير يسمى الحمَّر وهو قفر اليهود، ويقال الأردنّ الذي يصب في البحيرة المنتنة يخرج بأرض الهند رجلاً منهزماً جاء فغاص... فأخرج شيئاً.

.الطريق من الرملة إلى الفسطاط:

من الرملة إلى ازدود اثنا عشر ميلاً، ثم إلى غزة عشرون ميلاً، ثم إلى رفح ستة عشر ميلاً، ثم إلى العريش أربعة وعشرون ميلاً في رمل ثم إلى الورّادة ثمانية عشر ميلاً، ثم إلى الثعامة ثمانية عشر ميلاً، ثم إلى العُذَيب في رمل عشرون ميلاً، ثم إلى الفرما أربعة وعشرون ميلاً، قال المأمون:
لَلَيلُكَ كان بالمَيدا ** نِ أقصرُ منهُ بالفرَما

غريبٌ في قرى مصرٍ ** يقاسي الهَمَّ والسَّدَما

ثم إلى جُرجير ثلاثون ميل، ثم إلى الغاضرة أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى مسجد قضاعة ثمانية عشر ميلاً، ثم إلى بلبيس أحد وعشرون ميلاً، ثم إلى الفسطاط مدينة مصر أربعة وعشرون ميلاً، وقال سمّيت مصر بمصر بن حام بن نوح صلّى الله عليه ومن ولده القبط والبربر وأرض مصر محدودة مسيرة أربعين ليلة في مثلها. وكانت مصر دار الفراعنة واسمها مقدونية والفسطاط هي فسطاط عمرو بن العاص بباب اليون ملك الروم، قال:
أعني ابن ليلى عبدَ العزيز ببا ** بِ اليون تَغلي جِفانُهُ رِذَما.

.كور مصر:

كورة مَنْف ووسيم، كورة دلاص، كورة الشرقيّة، كورة بوصير، كورة الفيوم، كورة أهناس، كورة القيس، كورة طحا، كورة الأشمونَين، كورة سُيوط، كورة قهقى، كورة البهنسَى، كورة أخميم والدَير، كورة أبشاية، كورة هو وقِنَى، كورة قِفط والقصر، كورة أسنى وأرمنت وسبابة، كورة أسوان، كورة سبابة المغرب، كورة باب النوبة، كورة الإسكندريّة، والقلزم والطور وأيْلَة، كور مصيل والمليدس، كورة قرْطسَا، كورة خربْتا، كورة البدَقون، كورة صا وشَباس، كورة سخا، كورة تيدَه، كورة الأفراحون، كورة لوبيان كورة الأوسِيَة، كورة طُوّه، كورة منوف السفلى، كورة دمسيس، كورة منوف العليا، كورة أتريب، كورة عين شمس، كورة فرْسَطا، كورة تتا وتُمّى، كورة سمَّنود، كورة صان وإبليل، كورة البجوم، كورة صعيرة، كورة فرهلة، كورة أخنا ورشيد، والحَوف الشرقيّ، والحوف الغربيّ، والبحيرة، وأسفل الأرض، وبطن الريف، والبَشَرود، والصّعيد، وتنّيس، ودمياط على البحر، والفرَما، ودقْهَلة، وبطيرة، ونقيزة، وبسطة، وأطرابية، وقُربيط، والخَيس، والبدَقون، والشراك، وترنوط، وشطنوف، وبرنيل، وأنصِنا، وشطْب، ودبروه، وبومينا، وتونَه، وشطا، ودبيق.
وكان أهل المغرب والقبط في ملك الروم، وطول مصر من الشجرتين اللتين بين رفح والعريش إلى أسوان وعرضها من برقة إلى أيلة فهي مسيرة أربعين ليلة في أربعين ليلة.
فمن بغداد إلى مصر خمسمائة وسبعون فرسخاً يكون ألفا وسبعمائة ميل وعشرة أميال.
وفي أعلى مصر النوبة والبُجة والحبشة، وكان عثمان بن عفان صالح النوبة على أربعمائة رأس في السنة.
وكان خراج مصر في أيام فرعون ستة وتسعين ألف ألف دينار وجباها عبد الله بن الحبحاب في أيام بني أمية ألفي ألف وسبعمائة ألف وثلاثة وعشرين ألفاً وثمانمائة وسبعة وثلاثين ديناراً، وحمل منها موسى بن عيسى في دولة بني العباس ألفي ألف ومائة ألف وثمانين ألف دينار.

.الطريق من الفسطاط إلى المغرب:

من الفسطاط إلى ذات الساحل أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى ترنوط ثلاثون ميلاً، ثم إلى كوم شريك اثنان وعشرون ميلاً، ثم إلى الرافقة أربعة وعشرون ميلاً مع النيل، ثم إلى قرطسا ثلاثون ميلاً، ثم إلى كرّيَون أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى الإسكندريّة أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى بومينة عشرون ميلاً، ثم إلى ذات الحمام ثمانية عشر ميلاً، ثم إلى حَنيَّة الروم أربعة وثلاثون ميلاً، ثم إلى الطاحونة ثلاثون ميلاً، ثم إلى كنائس الحديد أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى جُب العوسج لا ماء فيها إلا ماء السماء ثلاثون ميلاً، ثم إلى سكة الحمام ثلاثون ميلاً، ثم إلى قصر الشماس خمسة وعشرون ميلاً، ثم إلى خِرْبَة القوم خمسة عشر ميلاً، ثم إلى خرائب أبي حليمة خمسة وثلاثون ميلاً، ثم إلى العقبة عشرون ميلاً، ثم إلى مرج الشيخ عشرون ميلاً، ثم إلى حيّ عبد الله ثلاثون ميلاً، ثم إلى جياد الصغير ثلاثون ميلاً، ثم إلى جب الميدعان خمسة وثلاثون ميلاً، ثم إلى وادي مخيل خمسة وثلاثون ميلاً، ثم إلى جب حَليمان خمسة وثلاثون ميلاً، ثم إلى المغار خمسة وثلاثون ميلاً، ثم إلى تاكنيست خمسة وعشرون ميلاً، ثم إلى الندامة خمسة وعشرون ميلاً، ثم إلى برقة ستة أميل وهي مدينة في صحراء حمراء كأنها بسرة حسنة وحولها جبال بين الجبال والمدينة ستة أميال، قال الشاعر:
السَّفْحُ من بَرْقة أوطأتُهُ ** حيث يَحُلُّ الضبع والذيبُ

.الطريق من برقة إلى المغرب:

ثم من برقة إلى مليتية خمسة عشر ميلاً، ثم إلى قصر العسْل تسعة وعشرون ميلاً، ثم إلى أوبران اثنا عشر ميلاً، ثم إلى سلوق ثلاثون ميلاً، ثم إلى برسمت على الساحل أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى بلبد على الساحل عشرون ميلاً، ثم إلى أجدابية أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى حرقرة عشرون ميلاً، ثم إلى سبخة مَنْهوشا ثلاثون ميلاً، ثم إلى قصر العطِش أربعة وثلاثون ميلاً، ثم إلى اليهوديّتين أربعة وثلاثون ميلاً على البحر، ثم إلى قبر العبادي أربعة وثلاثون ميلاً، ثم إلى سُرت أربعة وثلاثون ميلاً، ثم إلى القريتين ثلاثة عشر ميلاً، ثم إلى قصور حسّان بن النعمان الغساني ثلاثون ميلاً، ثم إلى المَنْصَف أربعون ميلاً، ثم إلى تَوَرْغا أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى رغوغا عشرون ميلاً، ثم إلى وَرْداسا ثمانية عشر ميلاً، قال الشاعر:
قد لقي البربر يوماً شاسا ** وساقَها الحَيْنُ إلى وَرداسا

ثم إلى المحتنى اثنان وعشرون ميلاً، ثم إلى وادي الرمل عشرون ميلاً، ثم إلى طرابُلُس أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى سَبْرة أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى بئر الجمّالين عشرون ميلاً، ثم إلى قصر الدَّرق ثلاثون ميلاً، ثم إلى أباردخت أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى الفوارة ثلاثون ميلاً، ثم إلى قابس مدينة الأفارقة الأعاجم ثلاثون ميلاً، ثم إلى بئر الزيتونة ثلاثة عشر ميلاً، ثم إلى كَتَانة أربعة وعشرون ميلاً، ثم إلى اليسر ثلاثون ميلاً، ثم إلى القَيْرَوان مدينة المخالي أربعة وعشرون ميلاً وهي مدينة إفريقية وهي في وسط المغرب وهي في يدي ابن الأغلب.
وفي يده قابس وجَلولا وسُبَيْطلة مدينة جرجير الملك وكان رومياً وبينها وبين القيروان سبعون ميلاً وزَرود وغَدامس وقلسانة وقفصة وقَصطيلية ومدينة الزاب وتهوذَة وسلمسان وودّان وطفرجيل وزغوان وتونس وبين إفريقية وبينها مرحلتان على البغال واسم مدينة تونس قرطاجَنَة وهي على ساحل البحر يحيط بسورها أحد وعشرون ألف ذراع، وبين تونس وبين بر الأندلس عرض البحر وهو هناك ستة فراسخ، ثم إلى قرطبة مدينة الأندلس مسيرة خمسة أيام.
وفي يد الرستمي الإباضي وهو ميمون بن عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم وهو من الفرس ويسلّم عليه بالخلافة يفترد وسلمه وسلميه وتاهرت وما والاها وبين إفريقية وبين تاهرت مسيرة شهر على الإبل.
ومدينة سبتة إلى جانب الخضراء وملك سبتة لَيمان.
وفي يدي ابن صغير البربري المصمودي خلفانة إلى وادي الرمل ووادي الزيتون وقصر الأسود بن الهيثم إلى طرابلس وما وراء ذلك إلى بحر الأندلس.
وفي يد الخارجي الصُّفري دَرْعًة وهي مدينة كبيرة كثيرة الأهل وفيها معدن فضة وهي مما يلي الجنوب إلى بلاد الحبشة ومدينة تدعى زيز.
وفي يدي إبراهيم بن محمد البربري المعتزلي مدينة تلي تاهرت تدعى أيزرج.
وفي يدي ولد إدريس بن إدريس بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب رحمة الله عليهم تلمسين ومن تاهرت إليها مسيرة خمسة وعشرون يوماً عمران كلها وطنجة وفاس وبها منزله ومن تاهرت إليها مسيرة أربع وعشرون ليلة وخلفها طنجة وخلف طنجة السوس الأدنى وهي من القيروان على ألفي ميل ومائة وخمسين ميلاً وأهلها بربر، وخلف السوس الأدنى السوس الأقصى وبينهما مسيرة نيّف وعشرون يوماً، وفي يديه وليلة ومدركة ومتروكة ومدينة زَقّور وغُزّة وغُميرة والحاجز وتاجراجرا وفنكور الخضراء وهي على البحر وعرض البحر عندها ستة فراسخ، وأوارس وما يتصل ببلاد زاغي بن زاغي والسودان العراة إلى ما يحاذيه من نواحي البحر، وليس يسلّم عليه بالخلافة وإنما يقال السلام عليك يا بن رسول الله.
وفي يدي الأموي وهو من ولد عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم ما وراء البحر بلاد الأندلس وهي قرطبة وبينها وبين الساحل مسيرة خمس ليال ومن ساحل قرطبة غَرناطة إلى أربونة وفي آخر الأندلس مما يلي فِرَنْجة ألف ميل، وطليطلة وبها كان ينزل الملك ومن طليطلة إلى قرطبة عشرون ليلة، وللأندلس أربعون مدينة فمنها مارِدة وسَرَقُستة وأربونة وجِرُنْدة والبيضاء، وتجاور الأندلس فرنجة وما والاها من بلاد الشرك، والأندلس مسيرة أكثر من شهر في شهر وهي خصبة كثيرة الخير كثيرة ألفواكه.
ومما يلي الشمال والروم وفرنجة من جبال الأندلس تثلج وفي آخر ذلك الوجه جبل فيه نار تتقد في حجارة وتراب لم تطفأ قط.
وكان ملك الأندلس حين فتحت يقال له لوذَريق من أهل أصبهان وبأصبهان سمى أهل قرطبة الإسبان، ويسلم على هذا الأموي السلام عليك يا ابن الخلائف وذلك أنهم لا يرون اسم الخلافة إلا لمن ملك الحرمين.

.أعراض البربر:

هوّارة وزَناتة وأمتاهه وضَريسة ومَغيلة وورفجومة وهي من نَفْزة ووليطة ومَطْماطة وصَنْهاجة ونفزة وكُتامة ولُواتة ومُزاتة وزَبّوجة ونَفُوسة ولَمْطة وصدّينة ومصمودَة وغُمارة وقالمة وأوربة وأُتيتة وبني سِمجون وأَبْكَتَة وهي من زناتة وبني واركلان وبني يصدُران وبني وَرْتَجي وبني مَنهوسا، وكانت دار البربر فلسطين وملكها جالوت فلما قتله داود صلّى الله عليه جلت البربر إلى المغرب حتى انتهوا إلى لوبية ومراقية فتفرقت هناك فنزلت زناتة ومغيلة وضريسة وفرسنة الجبال ونزلت لواتة أرض برقة وهي أنطابلس بالرومية وهي خمس مدائن ونزلت هوارة مدينة أيلس وهي اطرابلس أي ثلاث مدائن وكانت للروم فجلت الروم إلى سقلية جزيرة في البحر ثم انتشرت البربر إلى السوس الأدنى خلف طنجة وهي مدينة قمونية من موضع القيروان على ألفي ميل ومائة وخمسين ميلاً، ثم رجع الأفارق والروم إلى مدائنهم على صلح من البربر فكرّهت البربر نزول المدن فنزلوا الجبال والرمال فعادت المدائن رومية حتى افتتحها المسلمون.
ورومية وبُرجان وبلدان الصقالب والأَبر شماليّ الأندلس.
والذي يجيء من البحر الغربيّ الخدم الصقالب والروم والإفرنجيون واللُّعْبَرْديّون والجواري الروميات والأندلسيات وجلود الخز والوبر ومن الطيب الميعة ومن الصيدنة المصطكى، ويُقلع من قعر هذا البحر بقرب فرنجة البُسّذ وهو الذي تسميه العامة المرجان.
فأما البحر الذي خلف الصقالبة وعليه مدينة تولية فليس يجري فيه مركب ولا قارب ولا يجيء منه شيء وكذلك البحر الذي فيه جزائر السعادة لا يركب فيه ولا يجيء منه شيء وهو غربيّ أيضاً.
قال: ووجدت الأرض كلها مسيرة خمس مائة عام ثلث منها عمران مسكون مأهول وثلث براري غير مسكونة وثلث بحار ووجدت أرض الحبشة والسودان مسيرة سبع سنين فأرض مصر جزء واحد من ستين جزءً من أرض السودان وأرض السودان جزء واحد من ستين جزءً من الأرض كلها.